(أنواع السفن حسب تقنية صنعها)
يستخدم للنقل التجاري الخفيف حيث تلائم السفينة المسافات القصيرة كما بين صور وقلهات كما كان يستخدم في القتال لخفته ويمكنه مغالبة الأمواج
يشبه العيكار ويستخدم في النقل الساحلي الخفيف والقتال كما كان يستخدم في نقل الخيول , وأبرز مراكز صناعته ساحل المهرة في اليمن
من المراكب القنبارية التي لم تتغير بعد استعمال المسامير في بنائها . وكانت عمان أهم مراكز صناعة البدن أما البقارة فتصنع في بعض موانئ الخليج العربي
هي من أكثر السفن أستعمالاً في قديم الزمان تتراوح حمولتها من 150_500طن .سفينة شراعية كبيرة، كانت أساس النقل البحري في دول الخليج العربي قبل أن يحل محلها البوم السّفار.تمتاز البغلة عن غيرها من السفن الشراعية بمؤخرتها المربعة الشكل ذات الشبابيك الخمسة. كما تمتاز المؤخرة (أو كما تسمى بالرقعة) بالنقوش المحفورة عليها. و يظهر تحت الرقعة أسطوانة خشبية قوية تصل عجلة القيادة بالدفة مروراً بغرفة الدبوسة، و هي الغرفة الموجودة تحت السطح الثانوي في مؤخرة السفينة. و تستخدم هذه الغرفة لتخزين الحاجيات و الأطعمة.يبلغ طول البغلة ما بين 120 و 150 قدماً، و يقدر عرضها ما بين 18 و 30 قدم، و بارتفاع يبلغ ما بين 30 و 40 قدم. و تختلف قدرة البغلة الاستيعابية حسب حجمها إلا إنها بشكل عام لا تتجاوز 400 طن. كما ذكرت بعض المصادر إلى أن هناك بغلة لأحد تجار ميناء لنجة تسمى الجابري تجاوزت حمولتها 500 طن، و بلغ عدد بحارتها 100 شخص. تميزت بكثرة النقوش على الرقعة بالإضافة إلى استواء سطح البغلة الثانوي. كما تميزت البغلة بخشبة مربعة الشكل في عمود
المقدمة يسمى بالقبيت
تتميز القنجة بالنقوش والزخارف الفنية، تستخدم في التجارة وتتراوح حمولتها بين 130، 300 طن وقد اشتهرت ولاية صور بصناعتها
السنبوق
يعد من أشهر السفن العمانية والعربية التي تستخدم في الرحلات التجارية البعيدة المدى وتتراوح حمولته بين 20، 150 طن، كانت تستخدم في صيد اللؤلؤ والآن في الشحن ونقل الركاب ويتواجد في ولايتي صحم وصور
يعتبر البوم من أشهر المراكب العمانية التي تستخدم في نقل الركاب والبضائع وينظر للبوم هنا كمركز ثقافي، يجسد تطلع العمانيون إلى البحر وعشقهم للملاحة
يستخدم في صناعة البتيل خشب الساج قديما كان يستخدم الساج الهندي وحاليا الافريقي حيث كانت تجلب الاخشاب عن طريق خورفكان ودبي. اختلف حجم البتيل عبر الزمن فقد كان البتيل قديما يفوق ضعف أكبر أنواع البتيل في العصر الحالي وكما يذكر الحاج علي محمد جمعة الكمزاري أحد صناع البتيل أنه عاصر ذلك النوع من البتاتيل كبيرة الحجم ولكنه لم يصنع أيا منها بل قام بإصلاح بعضها وتم تصغير البتيل ليوافق الاستخدامات البسيطة كالتنقل بين المسافات االقصيرة والصيد. كانت تشبك الأخشاب فيما بينها عن طريق الحبال المصنوعة من ليف النخيل- وحل المسمار مكان الحبال في الخمسينات من القرن الماضي كوسيلة لربط ألواح القارب بعضهخا ببعض. كما كانت توضع الحبال المفتوله بين ألواح البتيل وذلك لسد الفراغات بينها, ويدهن بدن البتيل بزيت كبد القرش أو ما يعرف بالصل والودك لحمايته من الماء ومنع التسرب
من أكثر السفن العمانية شهرة ويستخدم البدن في صيد السمك والنقل الساحلي في جميع أنحاء سلطنة عمان وتتراوح حمولته بين 20 و 100 طن، يعد من السفن العمانية العريقة الموغلة في القدم
جزاك الله خيراً، وجعله الله في ميزان حساتك ، كان من الدروس الصعبة التي تحتاج إلى وسائل سهلة ، وقد كفيت وففيت بارك الله فيك أخي الفاضل .
ReplyDelete